×

Our award-winning reporting has moved

Context provides news and analysis on three of the world’s most critical issues:

climate change, the impact of technology on society, and inclusive economies.

تحقيق - المرأة السورية تعاني داخل بلادها وخارجها

by أوليفر هولمز | Thomson Reuters Foundation
Tuesday, 12 November 2013 00:01 GMT

(بيروت 12 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز

يقول سوريون إن الغضب الذي تأجج بعد صدور حكم بسجن مدونة شابة كان هو شرارة الثورة التي تعيشها البلاد منذ عامين ونصف العام.

    قبل شهر من خروج المظاهرات في مارس آذار 2011 صدر الحكم على طل الملوحي (19 عاما) التي كتبت مدونة عبرت فيها عن رغبتها في رسم مستقبل بلادها بالسجن خمس سنوات في اتهامات بالتجسس.

    وبعد احتجازها بالفعل لأكثر من عام اقتيدت إلى المحكمة وهي موثقة اليدين ومعصوبة العينين. وانفجرت أمها التي كانت تنتظر في فناء المحكمة في البكاء.

    وأصدرت محكمة سورية حكما بالعفو عنها الشهر الماضي في إطار صفقة ثلاثية الأطراف للإفراج عن سجناء. وعندما تخرج من السجن ستكتشف أن بلادها تغيرت جذريا.

    تقول جماعات حقوقية إن قوات الأمن السورية استهدفت النساء خلال الثورة والحرب الأهلية. وتعرضت آلاف منهن للتعذيب والاغتصاب وتمتليء السجون السورية بالسيدات والفتيات.

    لكن القوات الموالية للرئيس بشار الأسد ليست عدو المرأة الوحيد في سوريا.. فالاسلاميون المتشددون أيضا يحرمونها من حقوقها. ويقول لاجئون خارج سوريا إن اليأس يدفع البعض إلى تزويج بناتهم القاصرات وأبلغ موظفو إغاثة عن ظهور الدعارة في المخيمات.

    وجاءت سوريا في المركز التاسع عشر من بين 22 دولة عربية في استطلاع أجرته مؤسسة تومسون رويترز (http://poll2013.trust.org) حول حقوق المرأة لتأتي في مركز أفضل قليلا من السعودية والعراق ومصر.

    ويستند الاستطلاع الذي شارك فيه خبراء متخصصون في مجال حقوق المرأة وأجري في أغسطس آب وسبتمبر أيلول إلى بنود رئيسية في اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وقعتها كل الدول العربية تقريبا ومن بينها سوريا.

    ووضع الخبراء سوريا في ترتيب متدن في معظم النقاط محور الاستطلاع ومن بينها العنف ضد المرأة والحقوق الانجابية والاشراك في المجال الاقتصادي ومعاملة المرأة داخل الأسرة والمواقف تجاهها في شؤون السياسة وفي المجتمع.

    وأضافوا أن الحرب كان لها تأثير مدمر على حقوق السوريات وعرضت الملايين منهن لخطر الاتجار بهن أو الزواج القسري أو تزويج القاصرات أو العنف الجنسي.

 

    - انتهاكات في السجون

    وذكرت محامية سورية من دمشق تحدثت إلى رويترز بشرط عدم ذكر اسمها أن بعض المحتجزات اللاتي تزورهن في السجون يعانين كدمات وقرحا مفتوحة في أقدامهن وجلدهن وعدوى في العين وتحمل أجسادهن بقعا من الدماء المتخثرة.

    وقال أنور البني المحامي الحقوقي الذي يقيم في دمشق أيضا إن احتجاز النساء يتم عادة بدون اتهامات. ويحتجز بعضهن لقيامهن بتهريب الغذاء عبر نقاط التفتيش التابعة للجيش أو لأنهن يحتفظن بصور مسيرات مناهضة للأسد على هواتفهن المحمولة.

    وأضاف "لم تحمل أي منهن السلاح أو تقاتل القوات الحكومية." وقدر عدد السجينات اللاتي مازلن على قيد الحياة في مراكز الاحتجاز في سوريا بين 3000 و4000 سجينة.

    وقال إن كثيرات لقين حتفهن تحت وطأة التعذيب أو بسبب نقص الرعاية الصحية أو اختناقا وأنهن يحتجزن عادة في أقبية تحت الأرض لا يدخلها ضوء الشمس وأحيانا يكون بصحبتهن أطفال صغار.

    وقال إنه في إحدى القضايا التي يتابعها احتجزت أسرة كاملة تضم ستة أطفال. وأضاف أنه يجري احتجاز بعض النساء كرهائن لمبادلتهن برجال مطلوب القبض عليهم.

    واستطرد "وإمعانا في الذل يعذبن على أيدي رجال ويجبرن أحيانا على التعري... هناك حالات اغتصاب خلال الاحتجاز وإذا لم تغتصب يرجح تهديدها بالاغتصاب."

    وللبني موكلة حامل تقول إنها اغتصبت في السجن.

 

    - رسالة للمجتمع

    ووثقت منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك روايات عن اعتداءات جنسية في السجون وخلال مداهمات الجيش -إحداها لفتاة في الثانية عشرة من عمرها- فيما وصفته المنظمة بأنه أسلوب ممنهج "للامتهان والاذلال".

    وتقول سيما نصار -وهي ناشطة مقيمة في اللاذقية وتوثق انتهاكات حقوق المرأة- إنها تواجه صعوبة في التواصل بشكل علني مع الضحايا لأن الحكومة لا تقر بوقوع مثل هذه الانتهاكات.

    وتضيف "على سبيل المثال لدينا نظام قائم لمساعدة ضحايا الاغتصاب من خلال اجراء اختبارات الحمل والأمراض وتقديم مساعدة نفسية. ونقدم العون إذا ما رغبن في الإجهاض كما نوفر مأوى لأبناء جرائم الاغتصاب وكل هذا بتمويل من أطباء سوريين في الخارج.

    "لكن لا يمكننا أن نعلن عنه ولا أن نعمل في العلن لأن ما من أحد يعترف به بداية من النظام نفسه."

    والمرأة السورية جزء لا يتجزأ من الانتفاضة التي تحولت فيما بعد إلى حرب أهلية. وهي تلعب أدوارا متعددة منها مساندة المقاتلين وتهريب السلع وإدارة شبكات سرية لتوصيل مواد الإغاثة إلى المناطق المحاصرة.

    وبدأت الثورة السورية باحتجاجات سلمية واجهتها أجهزة الأمن الحكومية بالرصاص. وبعد عدة أشهر سلحت الثورة نفسها وأسفر الصراع حتى الآن عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص وتشريد الملايين.

   

    - قواعد المقاتلين الإسلاميين

    وبالرغم من أن الطائفة العلوية التي ينتمي لها الأسد تسيطر على أكثر المراكز نفوذا في البلاد كانت سوريا تدار كدولة علمانية. وتقول سوريات إن ما تواجهه المرأة الآن من كراهية وقمع على أيدي الاسلاميين بمثابة إنتكاسة.

    وأبلغت امرأة سورية من شرق البلاد تقول إنها تساند حركة معارضة سلمية علمانية رويترز أنها تفضل البقاء في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة لأنها رغم المخاطر التي تواجهها لا تتعرض لمضايقات لمجرد أنها امرأة.

   وقالت شرط عدم نشر اسمها "لا أثق في المعارضة في سوريا. لا أعتقد أن حياتنا ستكون أفضل خاصة النساء" مشيرة إلى ما يتحدث عنه بعض المقاتلين من أنه يجب أن يقتصر دور المرأة على المهام المنزلية وشراء الطعام من الأسواق.

    وفي بعض المناطق التي تسيطر عليها المعارضة أقيمت محاكم تديرها فصائل مقاتلة تقول إنها تطبق الشريعة الاسلامية. وأصدر اسلاميون في أحد أحياء حلب أمرا في يوليو تموز يحظر على النساء ارتداء الملابس التي تعتبر مثيرة وهو ما أغضب أناسا يتهمون الجماعة بتجاوز حدودها.

    وقال أحد المقاتلين الاسلاميين لرويترز إن المرأة في سوريا التي يتصورها في المستقبل لن تعمل إلا في أماكن يقتصر الوجود فيها على النساء مثل المدارس والمستشفيات غير المختلطة.

    ويقول سكان في بلدات صحراوية شرقية قرب الحدود مع العراق إن المقاتلين يجبرون النساء على ارتداء الحجاب.

    وفر أكثر من مليوني سوري إلى دول الجوار.. لكن النساء يواجهن في الخارج المزيد من التحديات.

   ويقول موظفو إغاثة إن هناك تقارير عن رجال من السعودية ودول أخرى في الشرق الأوسط يستغلون يأس العائلات السورية في مخيمات اللاجئين للزواج من فتيات صغيرات.

    كما أبلغ لاجئون وموظفو إغاثة في لبنان والأردن عن تنامي ظاهرة الدعارة داخل المخيمات.

 

 (إعداد سها جادو للنشرة العربية – تحرير امل ابو السعود)

 

    لتغطية شاملة عن الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة تومسون رويترز عن حقوق المرأة في العالم العربي باللغة الإنجليزية زوروا موقع (http://poll2013.trust.org)

وباللغة العربية زوروا موقع http://araa.trust.org

 

Our Standards: The Thomson Reuters Trust Principles.

-->